رائحة الفم الكريهة - أسبابها واضرارها و 8 طرق لعلاجها



علاج رائحة الفم الكريهة


رائحة الفم الكريهة هي مشكلة منتشرة بين كثير من الناس, خاصة أنك ربما لا تعلم أن رائحة فمك كريهة فتخرج من بيتك وتتعامل مع الناس بشكل طبيعي لتتفاجئ بإنهم يحاولون الابتعاد عنك أو إنهاء المحادثات بسرعة, مما يقلل من ثقتك في نفسك وقد يجعلك تتوهم أن المشكلة موجودة في مظهرك أو ما ترتديه مع أنها تكمن فقط في تلك الرائحة الخارجة من فمك.

تخيل معي أن فتاة أحلامك الجذابة التي ترغب في التحدث معاها منذ سنتين ولم تستطع جاءت هي إليك وبدأت معاك حواراً ثم فوجئت برائحة لا تطاق تخرج من فمها, في 99% من الحالات ستتركها وترحل بل ربما تنسي إنها كانت تعجبك من الأساس!

أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت لك, الآن فلنتعرف معاً على أسباب رائحة الفم الكريهة.

ملحوظة: إذا كنت ممن يملون من القراءة فستجد فيديو جيد ومختصر يناقش رائحة الفم الكريهة في نهاية المقال.

أضرار رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة لها عدة أسباب, فقد تكون ناتجة عن التهابات اللوز أو الحلق, أو بسبب جفاف الفم أو التدخين المستمر, أو ربما بسبب بقايا الطعام العالقة بين أسنانك وفي فمك أو بسبب تناولك لأطعمة تحتوي على كمية كبيرة من البصل والثوم.

تتعدد الأسباب والنتيجة واحدة, والآن تعالى  نعرف كيف نستطيع التغلب على هذه المشكلة ( مشكلة رائحة الفم الكريهة )

أسباب رائحة الفم الكريهة

1- اغسل أسنانك بانتظام

قد تعتقد أن هذا شئ بديهي, ولكن الواقع أن كثيراً من الناس لا يغسلون أسنانهم إلا نادراً كما أن البعض لا يغسلها على الإطلاق!
اغسل أسنانك مرتين يومياً على الأقل, مرة عقب استيقاظك مباشرة ومرة أخرى قبل النوم, والأفضل أن تغسلها أيضاً بعد كل وجبة كبيرة.
وقت الغسلة الواحدة لا يجب أن يقل عن دقيقتين تقوم فيهما بتنظيف جميع أجزاء فمك وأسنانك من الداخل والخارج وجميع النواحي لضمان اقصى استفادة.

2- نظف لسانك

معظم الناس يتجاهلون غسل اللسان مع أنه أهم أماكن تواجد البكتيريا في الفم, اشتري فرشاة للسان من أي صيدلية ونظف بها لسانك كل يوم عقب استيقاظك لكي تزيل أي بكتيريا تمكنت من الاستقرار عليه وأنت نائم.

أسباب رائحة الفم الكريهة

 3- استخدم خيط الأسنان

خيط الأسنان هو أداة بسيطة وفعالة تستطيع شراءها من أي صيدلية بأقل من 5 جنيهات, تستطيع استخدامه بعد كل وجبة لإزالة بقايا الطعام العالقة بين أسنانك والتي لو تركتها ستجعل فمك بيئة مناسبة للبكتيريا لتستقر فيه وتتجدد وهو ما يجعل رائحة فمك لا تحتمل!

التخلص من رائحة الفم الكريهة

4- استخدم غسول الفم

غسول الفم هو أداة مهمة جداً في رحلتك للتخلص من رائحة الفم الكريهة ولا بد أن تكون موجودة في حمام كل بيت, اجعل من عاداتك اليومية أن تقوم بمضمضة فمك لمدة 20-30 ثانية بالغسول مرة أو مرتين كل يوم, وتأكد أنه يمر على كل المواضع في فمك مثل أسنانك ولسانك وهو ما سيجعل رائحة فمك تتحسن بشكل كبير.

القضاء على رائحة الفم الكريهة

5- اعط انتباهاً مضاعفاً إلى ما تضع في فمك

 حاول الابتعاد عن أي أطعمة حارة أو "سبايسي" أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البصل والثوم خاصة إذا كان لديك مقابلة عمل أو موعد مهم لأن هذا سيجعل رائحة فمك سيئة لفترة ليست بالقليلة, أجّل هذه الوجبات للأوقات التي تبقى فيها لوحدك ولا تتعامل مع كثير من الناس أو الأفضل أن تقللها بشكل عام.

رائحة الفم الكريهة وعلاجها

6- لا يجب ان يخلو جيبك ابداً من النعناع

سواء كانت علكة أو نوعاً تفضله من الحلوى, لا بد أن يكون معك واحد أو اثنان دائماً في جيبك لتقوم باستخدامها بعد تناول أي طعام قد يسبب رائحة سيئة في فمك.

رائحة الفم الكريهة وأسبابها

7- اشرب الكثير من المياه

كلما ازداد فمك جفافاً كلما أصبح مناسباً للبكتيريا لكي تستقر وتزيد من أعدادها, العكس تماماً يحدث عندما تشرب كمية كافيه من المياه يومياً (3 لتر على الأقل) مما يجعل دورة اللعاب في فمك تزيد فبالتالي تستطيع الإنزيمات الموجودة به أن تقتل البكتيريا مما يقلل من رائحة الفم الكريهة.


روائح الفم الكريهة

8- توقف عن التخدين

بالطبع فإن أضرار التدخين والسجائر أكثر بكثير من رائحة الفم الكريهة وأشهرها سرطان الرئة, ولكن لو كنت مصراً عليها فعلى الأقل حاول تجنبها عند جلوسك مع زوجتك أو مع أي شخص مهم بالنسبة لك, لكي لا تكون رائحة فمك كريهة ولا تطاق وبالتالي ينفر هذا الشخص منك.

فيديو به المزيد من المعلومات

 










Mostafa Wael
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع راجل مش مان .

جديد قسم :

إرسال تعليق